يتم فرز المتسابقين من كل فرع عبر خمس مراحل على النحو الآتي:
مرحلة 01
يختار المتسابق أحد المقاطع المحددة للتلاوة ثم يقوم بتسجيل فيديو (صوت وصورة) للمقطع ليتم تقييم التلاوة من قبل أربعة أعضاء في معياري أحكام التجويد وجمال الصوت وحسن الأداء. يقوم النظام باختيار أفضل المتسابقين في كل فرع للتأهل للمرحلة التالية، بحسب نسبة المشاركين فيه.
مرحلة 02
يختار المتسابق أحد المقاطع المحددة للتلاوة ثم يقوم بتسجيل فيديو (صوت وصورة) للمقطع ليتم تقييم التلاوة من قبل ستة أعضاء في معياري أحكام التجويد وجمال الصوت وحسن الأداء. يقوم النظام باختيار أفضل 100 متسابق في كل فرع للتأهل للمرحلة التالية.
مرحلة 03
يختار المتسابق أحد المقاطع المحددة للتلاوة ثم يقوم بتسجيل فيديو (صوت وصورة) للمقطع ليتم تقييم التلاوة من قبل ستة أعضاء في معياري أحكام التجويد وجمال الصوت وحسن الأداء. يقوم النظام باختيار أفضل 5 متسابقين في كل فرع للتأهل للمرحلة التالية.
مرحلة 04
يتم استضافة الخمسة المتأهلين من المرحلة الثالثة في مملكة البحرين، وإجراء التصفية بينهم مباشرةً على الهواء من قبل أعضاء لجنة التحكيم في معياري أحكام التجويد وجمال الصوت وحسن الأداء، ويتم اختيار أفضل 3 متسابقين في كل فرع للتأهل للمرحلة النهائية.
مرحلة 05
تجرى التصفيات بين الثلاثة المتأهلين من المرحلة الرابعة مباشرةً على الهواء من قبل أعضاء لجنة التحكيم في معياري أحكام التجويد وجمال الصوت وحسن الأداء، بحيث يتم تتويج الفائز بلقب القارئ العالمي من بينهم في كل فرع.
المسابقة